النائب الخزرجي: زيارة السوداني الى برلين ستخلق انعطافة في الاقتصاد العراقي

[ad_1]

أكد عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية، النائب مهند الخزرجي، أن زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى برلين، ستخلق انعطافة كبيرة في الملف الاقتصادي العراقي، لاسيما ما يتعلق منه بملفي الكهرباء والغاز المصاحب.

وقال الخزرجي إن “الوفد الذي سيرافق السيد السوداني، غالبيته من المختصين في المجال الاقتصادي لوضع حلول ناجعة لجميع الأزمات الاقتصادية”، مبيناً ان “ملف الكهرباء سيكون على رأس الأولويات كونه من أهم التحديات التي تواجه العراق منذ التغيير إلى اليوم، وينفق عليه سنوياً مليارات الدولارات دون جدوى”.
واضاف أن ” شركة (سيمنز) الهندسية الألمانية، رائدة في مجال إنتاج الطاقة، ولديها خطة برفع نسب تزويد العراق بالكهرباء “، مبيناً “ان العراق يحتاج إلى 24 ألف ميغاواط سنوياً، وفي الواقع لا يوجد سوى 13 الف ميغاواط، وهذا ما يتسبب في انقطاع التيار لساعات طويلة حتى في فصل الشتاء”.

واوضح عضو اللجنة، أنه ” في مجال الغاز المصاحب، فان العراق يهدر أكثر من 1500 مقمق يومياً ، ولا يستثمر سوى 1200 مقمق، اي انه يخسر اكثر من 60% من غازه المصاحب بشكل يومي”، مشيراً الى ان ” الشركات المنتجة للنفط، تحرق الغاز المصاحب كونه أقل تكلفة من معالجته وبيعه، وهذا خلف مشاكل بيئية تتعلق بتلوث الهواء وانبعاثات الغازات الدفيئة، وحرم البلاد من مصدر مهم للطاقة، وأجبره على الاستيراد من الخارج”.

واشار الى ان “ملفات التعاون المالي والمصرفي والصناعي والتكنولوجي ستكون جميعها حاضرة في اجندات السوداني، بالإضافة الى ملفي الكهرباء والغاز”.

المكتب الاعلامي 🇮🇶
النائب د. مهند الخزرجي
١٣/١/٢٠٢٣

[ad_2]

Source link